www.zu.edu.eg
مجلة كلية الزراعة
     الصفحة الرئيسية للمجلات








كشاف الاعداد
 


 

مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية

Zagazig Journal of Agricultural Research

 

النظام الاساسى وتعليمات النشراعتبارا من عدد يناير2017

             تقوم المجلة بنشر بحوث أصيلة فى جميع تخصصات العلوم الزراعيــــة، وبالتالى يجب ألا يكون البحث قد سبق نشره من قبل ( ويستثنى من ذلك ملخص البحث، أو نشره كجزء فى محاضرة أو رسالة علمية). ويعتبر كل المشتركين فى البحث مسئولين  مسئولية كاملة عن كل ما يرد بالبحث من مادة علمية واراء . وفى حالة قبول البحث للنشر بالمجلة لا يجوز نشره فى أى مكان آخر تحت أى مسمى أو لأى هدف.

 

 طريقة كتابة البحث قبل تقديمه:

            يقدم البحث فى المرحلة الأولى من ثلاث نسخ ، مكتوبا على الكمبيوتر على  مسافتين، وبهوامش من الجهات الأربعة لا يقل كل منها عن 4 سم، وبحد أقصى 29 سطرا فى الصفحة الواحدة أو كتابتة بالشكل النهائى للمجلة كما هو مذكور بالتفصيل تحت عنوان (طريقة عرض البحث).

- يكتب البحث بلغة علمية سليمة بأى من العربية أو الإنجليزية وينتهى البحث بملخص باللغة الأخرى.   - يجب أن يكون البحث شاملا الجداول والصور والرسومات.

- يجرى التعامل فى أمور البحث المقدم بين صاحب البحث والسكرتير الإدارى للمجلة.

- يقوم المتقدم بدفع تكاليف التحكيم العلمى والمراجعة الفنيةوالعلمية والمصروفات الإدارية مقدما.

 

طريقة عرض البحث:

 

1- يبدأ البحث بالعنوان Title (جانبي شمال) وجميع حروف كلماته فونط 13Capital  والاسماء العلمية تكونsmall مائلة  italicماعدا الحرف الاول من اسم الجنس يكون  Capital ومختصر من قام بتسميته يكون Capital معدول ويجب أن يكون العنوان كله بفونط Bold ومعبرا بدقة عن مضمون الدراسة.

 

2- أسماء الباحثين وعناوين عملهم (جانبي شمال) وتكتب بفونط 12 Bold . يبدأ إسم الباحث الأول بالاسم الاول كاملا ثم مختصر اسم الاب ثم اسم العائلة كاملا أما الإسم الثانى وما بعده فيبدأ الاسم  بمختصر اسم الباحث ثم مختصر اسم الاب ثم اسم  العائلة كاملا الا اذا رغب الباحث أن يكتب اسمه الاول كاملا كالسيدات مثلا فلا مانع في ذلك علي ان توضعcomma بين اسم كل باحث وآخر وتوضع and قبل الاخير (بدايات الأسماء ومختصرات الاسماء  بحروف  (Capitalوأسفل الأسماء تدون العناوين الخاصة بالباحثين فونط  12 عادي (جانبي شمال) فيما يخص عنوان عمل الباحثين يكتب فى مقدمة البحث أسفل العنوان باستخدام الإختصارات المتفق عليها مثل :

                                                                             

                                                                          

3 -عنوان باحث المراسلةCorresponding author

    يكتب في الهامش السفلي للصفحة الاولــــــــي للبحث  بفونط 11 Boldكلمة Corresponding author والبريد الالكتروني E-mail address:    لاحد الباحثين الموجودين علي البحث يتم اختيارة من بينهم اذا كانوا اكثر من باحث مع وضع نجمة اعلي نهاية اسم من يتم اختيارة علي أن يكتب رقم تليفونه وعنوان البريــــــد الالكترونــــــــي الخاص به بفونط 11 عادي هكذا   

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

        

4 - الملخص باللغة الانجليزية) "ABSTRACT"  يكتب بفونط 11 عادي ويكتب بالنظام العادي وليس بنظام الاعمدة و يجب الايتعدي 250 كلمة وأن يعطى فكرة واضحة عن هدف الدراسة وطريقة العمل والنتائج المتحصل عليها فى إيجاز محدد مع كتابة كلمة  ABSTRACTبفونط 13bold / Capital وســط الصفحة تحت عنــوان عمل الباحثين ) وفي سطر منفصل.

 

5 - الكلمات الأسترشادية " Key words ''

              تكتب كلمتين والكلمة الاولي تبدأ بحرف كابتل ( جانبي شمال بفونط  11 bold ) : وهى فى حدود سته كلمات تكتب بفونط 11 عادي للدلالة على محتوى البحث دون وضع and قبل الكلمة الاخيرة ويوضع دائما comma بين الكلمات وتكتب بعد الملخص تفصلها عنه مسافه بسيطة .

 

6- متن البحث

يكتب متن البحث على مسافة واحدة نظام عمودين عرض العمود6ر7 سم وطول العمود 23سم والمسافة بين العمودين 0.8 سم  بفونط 11 عادي ماعدا عناوين الجداول والاشكال تكون بفونط 11 bold   وفي كل الاحوال يجب ان لاتزيد مساحة المادة المكتوبة في الصفحة بالحواشي عن 24 سم طول X   16 سم عرض مع مراعاة ما يلى بالنسبة لكلمة فدان باللغة الإنجليزية تكتب Faddan   وعند الإختصار تكتب fad., إذا كانت وسط الكلام أو fad.  إذا كانت فى نهاية الجملة أو بين قوسين .

 

7 -  المقدمة "INTRODUCTION "

            تكتب بفونط 13  bold / Capital (جانبي شمال) فوق العمود وهذه تشمل الهدف من الدراسة وأهميتها واسترجاع الحديث من الدراسات السابقة المرتبطه بالموضوع.

 

8 المواد وطرق البحث "MATERIALS AND METHODS "

             تكتب بفونط 13  bold / Capital (جانبي شمال) فوق العمود وفيها يجب على الباحث إيضاح طريقة العمل وما أستخدم من أدوات وأجهزة. وهذه يجب أن تكون متمشية مع أحدث المتبع فى العالم. 

9-النتائج والمناقشة""RESULTS AND DISCUSSION

            تكتب بفونط 13 bold / Capital (جانبي شمال) فوق العمود: في هذا الباب يقوم الباحث بشرح دقيق لما تحصل عليه من نتانج ، يتم عرضها بوضوح أما فى جداول أو رسومات بيانية أوصور ، ويقوم بتحليلها إحصائيا كلما كان ذلك ممكنا. ثم يقوم بتفسير نتائجه وتعليلها مستعينا بالعدد الكافى والحديث من المراجع. و يمكن فصل هذا الباب إلى بابين مستقلين عند الضرورة، هما النتائج "RESULTS" المناقشة "DISCUSSION". ويمكن ضم الخاتمة إلى المناقشة '' DISCUSSION AND CONCLUSION" وذلك تبعا لمتطلبات الأمر. 

يجب على الباحث استخدام وحدات القياس العالمية (SIU) والمصطلحات والمختصرات المتعارف عليها (SA) وذلك فى عموم البحث.  مع مراعاة حذف كلمة and التي تكتب قبل اسم المرجع الاخير والتي تدرج بين قوسين سواء في المقدمه أو عند مناقشة النتائج وتستبدل بفاصله منقوطه هكذا :

(Aamir et al., 2001; Emara and Gohour, 2002; Abd-Elsalam et al., 2008)

 10-  العناوين الجانبية والفرعية

تكتب العناوين الجانبية داخل البحث بفونط 12 bold وتبدأ بمحاذاة بداية العمود اما العناوين الفرعية فتكتب بفونط 11 bold وتبدأ بمحاذاة بداية الفقرةمع عدم وضع ترقيم قبل العناوين الجانبية والفرعية او علامات تنقيط بعدها والحرف الاول من كل كلمه في العناوين الجانبية يكون capitalوالحرف الاول من الكلمة الاولي فقط للعناوين الفرعية يكون capital , باقى أجزاء البحث بفونط 11 عادي والأسماء العلمية تكتب بفونط 11 مائل عادي.

 

11- المراجع " REFERENCES "

              تكتب بفونط 13  bold / Capital (جانبي شمال) فوق العمود : وهى قائمة تشمل كل ما ورد ذكره من مراجع تدعيمية للدراسة . وهذه يجب التاكد فيها من أسماء الباحثين وهجائها الحرفى وعدد المشتركين فى كل مرجع وتاريخ النشر وعنوان البحث وجهة نشره وصفحات عرضه بدقة، حيث يتبع النظام التالى فى سرد القائمة:

 تكتب أسماء المؤلفين فى المراجع ( حيث يكتب اللقب surname  للباحث الاول متبوعا ب comma  ثم الحروف الاستهلالية  initial للاسم الاول واسم الاب ثم comma ثم الحروف الاستهلالية واللقب للباحث الثاني ثم comma  وهكذا للباحث الثالث وتوضع and قبل الباحث الاخير واذا قامت أو اشتركت في البحث سيدة فلا يكتب الاسم الاول لها ضمن قائمة المراجع بل يكتب اسم العائلة الخاص بها اما اسمها واسم الاب فيكتبا مختصرين سواء جاءالاسم في بداية المرجع أو في أي مكان آخرهكـذا:     Fatma Mohamed Aly تكتب في المراجع هكذا (  . Aly, F. M )  ثم وضع سنة النشر بين قوسين ووضع نقطة بعد قوسين السنة  ثم عنوان البحث ووضع نقطة بعد عنوان البحث ثم  اسم المجلةأواختصارات المجلة ثم  commaثم المجلد ثم رقم العدد بين قوسين ثم وضع نقطتين هكذا : ثم ارقام الصفحات ويجب أن يشار الى البيانات غير المنشورة والمراسلات الشخصية والأبحاث تحت الإعداد فى النص بين ألاقواس.  ويكتب السطر الثانى والسطور التالية له بعد ترك حرفين من السطر الأول من نفس المرجع وتكتب المراجع بنفس فونط كتابة البحث "فونط 11عادي" مع استخدام الاختصارات العالمية المتفق عليه علي سبيل المثال Journal  تختصر الي J. المرجع المعروف باسم A.O.A.C.   يكتب بدون نقطة كالتالي AOAC .

 12- الملخص باللغة العربية يجب أن يتضمن عنوان البحث باللغة العربية وأسماء الباحثين وعناوين عملهم ويكتب بفونط Time new Roman كالتالى:

- عنوان البحث باللغة العربية يكتب بفونط 14 Bold بنظام هرم مقلوب كما هو متبع   .

- وأسماء الباحثين تكتب بفونط   13 Boldوعناوين عملهم تكتب بفونط 12 عادي .

- أما متن الملخص العربى فيكتب بفونط 12 عادي ويكتب بالنظام العادى وليس بنظام الأعمدة.

 

إجراءات قبول البحث للنشر: 

1 - يتم أختيار أثنين من الأساتذة المتخصصين بدقة فى موضوع البحث لتحكيمة علميا، وذلك بالتنسيق بين رئيس تحرير المجلة ومحرر القسم العلمى ، وفى سرية. ويرسل لكل منهما نسخة من البحث مع نموذج تقرير التحكيم.  ويجوز لأي من أعضاء هينة التحرير قيامه بتحكيم بحوث مقدمة فى تخصصه،  وذلك بما لا يزيد عن اثنين خلال فترة إصدار العدد الواحد وبحد أقصى أربعة بحوث للمجلد الواحد.

2 - بعد وصول البحث من التحكيم يحول إلى الباحث لأجراء التعديلات المقترحة من السادة المحكمين، وكتابته على الكمبيوتر باستخدام برنامج

(M.S.Word/Windows IBM Compatible Time new Roman) على أن يطبع البحث طباعة ليزر على ورق أبيض 80 جرام مع مراعاة مساحة المادة المكتوبة بالصفحة 16 سم عرض  x 23 سم طول على عمودين عرض العمود 6 ر 7 سم مع ترك مسافة  8 .ر سم بينهمامع كتابة الملخص العربي  والإنجليزي للبحث بالنظام العادي وليس بنظام العمودين مع مراعـاة ماورد  في الفقرات من (1-12)بطريقة عرض البحث المذكورة آنفا بشأن عنوان البحث والابواب الرئيسية للبحث      (الملخص – المقدمة – المواد وطرق البحث - النتائج والمناقشة – المراجع - العناوين االجانبية - العناوين الفرعية- متن البحث)  .

3 - يقوم الباحث بتقديم البحث فى صورته النهانية بنسختين بالاضافة إلى النسخ الواردة من المحكمين الى السكرتير الأدارى للمجلة، مع تسليم اسطوانهCD مسجلا عليها النسخة النهائية للبحث.

4 - تتم مراجعة النسخة النهانية للبحث مع نسختي المحكمين، فنيا بواسطة محرر المجلة المختص لاقرار الصلاحية، حيث يوقع بذلك على تقرير يرفق بالبحث وفى هذه المراجعة الفنية يتم التاكد من التزام الباحث بملاحظات وتصحيحات المحكمين العلميين، وكذلك إتباعه نظام عرض البحوث وتعليمات النشر الخاصة بالمجلة.

5- يجب أن تكون الجداول والرسومات مكتوبة بدرجة وضوح واتقان عالية.

6-يقوم الباحث بدفع رسوم الطباعة المقررة الى السكرتير الأدارى للمجلة بعد موافقة المحرر ورئيس تحرير المجلة.

7 - يتسلم الباحث خطاب قبول النشر موقعا من رئيس تحرير المجلة ومختوما بختم شعار المجلة فى حالة طلب سيادتة ذلك بعد دفع رسوم النشر.

8 - بعد صدور عدد المجلة يتسلم الباحثون عشرون نسخة من بحثهم المنشور بدون رسوم إضافية.

 يجوز لرئيس التحرير أقتراح تعديلات على تعليمات وتوجيهات النشر يوافق عليها مجلس إدارة المجلة ومجلس الكلية.

طريقة كتابة الأبحاث المقرر نشرها باللغة العربية:

يراعي تبويب البحث كالتالي :

          اضافة الي ماهو متبع حاليا يقترح توحيد نظام كتابتها خاصة العناوين الرئيسية للبحث (التبويب) ونظام كتابة المراجع مع تعديل مساحة المادة المكتوبه قي الصفحة لتصبح مثل الابحاث باللغه الانجليزية ( 16سم عرض x 23سم طول) نظام العمودين علي ان يكون عرض العمــــــود 6ر7 سم والفاصل بين العموديــــــــن 8 ر سم مع مراعاة أن يكتب البحث بالتبويب

( العناوين الرئيسية)التالي:

عنوان البحث – اسماء الباحثين وعناوين عملهم – الملخص ( وفي نهايته تكتب الكلمات الاسترشاديه كعنوان جانبي منفصل فونط 12عادي ) – المقدمة والمشكله البحثيه – مصادر البيانات والطريقه البحثيه – النتائج والمناقشــــة (ويمكن فصل كلاهما في عنوانين منفصلين )- المراجع وينطبق عليهاماهو متبع في الابحاث المنشورة باللغة الانجليزية مع عدم كتابة وظيفة الباحثين علي أن يوضع حرف واو العطف بين كل باحث والذي يلية بديلا عن كلمة and  باللغة الانجليزية مع مراعاة التعديلات التي اجريت علي حجم الورقة ومساحة الكتابه الفعليه في الصفحه   .

 - العنوان الرئيسي للبحث باللغة العربيــــــة يكتب بفونط 14 Bold هرم مقلوب وسط ويكتب البحث بفونط Time new Roman مقاس 12 عادى ما عدا عنوان البحث والابواب الرئيسية فى البحث فتكتب بفونط مقاس 14Bold وجميعها تكتب وسط العمود في سطور منفصله.

- العناوين الجانبيه داخل البحث بفونط 13 Bold والعناوين الفرعية بفونط 12 Bold وأسماء الباحثين فتكتب بفونط 13 Bold  وعناوين عملهم  بفونط 12عادي  .

- أما الملخص باللغة العربية فيكتب بفونط 12 عادي وليس بنظام الاعمدة مع مراعاة كتابة كلمة الملخص وسط السطر تحت عنوان عمل الباحثين بفونط 14 bold في سطر مستقل .

- الملخص باللغة الإنجليزية يكتب بفونط   Time new Romanمقاس 12 عادي  ويكتب بالنظام العادي وليس بنظام الاعمدة و يجب الايتعدي 250 كلمةاما عنوان البحث فيكتب بفونط 14 bold /  Capital و الاسماء العلمية اذا ذكرت في العنوان فتكون small مائلةماعدا الحرف الاول من اسم الجنس يكون كابتل أما أسماء الباحثين فتكتب بفونط  13 Bold  وعناوين عملهم 12  عادي  .

المواقع الإلكترونية للنشر والإطلاع :

في حالة الرغبه في الاستفسار عن نشر بحث او مقاله بالمجله او ارسال البحث للنشر بالمجله عن طريـــق الانترنت يكــــون ذلك علي البريــــــــد الالكتروني الخاص بالسيد الاستاذالدكتور/ عبدالرحمن السيد أحمد عمر الاستاذ بقسم المحاصيل بالكليه و سكرتير تحرير المجله وبريده الالكتروني هو drabdelrahmanomar2020@yahoo.com   تليفون جوال رقم  01005135701  أو البريد الاكترونى للمجلة وهوzagagricjournal@zu.edu.eg  ورابط المجله هو

http:/www.journals.zu.edu.eg/journalDisplay.aspx?Journalld=1&queryType=Master                                                

تكاليف التحكيم والمراجعة والاشتراكات والنشر

أولا: تكاليف التحكيم:

 وهذه يتم دفعها مقدما إلى السكرتير الإدارى للمجلة عند تسليم البحث لأول مره وهى عبارة عن مائة  جنيها مصريا حيث يتم صرفها مناصفة بين اثنين من المحكمين العلميين. أما إذا ما تطلب الأمرمحكما ثالثا كان على صاحب البحث دفع خمسون جنيها أخرى.

ثانيا :تكاليف المراجعة:-

 وهذه يقوم الباحث بدفعها للسكرتير الاداري للمجلة  بعد موافقة المحكمين على نشر البحث وهى عبارة عن مائة جنيها عن كل بحث حيث يتم صرفها مناصفة بين كل من السيد ا0د/ محرر المجلة بالقسم العلمي التابع له تخصص البحث والسيد أ.د/رئيس التحرير.

ثالثا : قيمة الاشتراكات:-

1- أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين:

أ – من داخل الجمهورية (75) جنيهاً مصرياً سنوياً.

ب- من الدول العربية والإفريقية والآسيوية (30) دولار أمريكي أوما يعادلها بالجنيه المصري.

ج- من الدول الأوروبية (50) دولار أمريكي أو ما يعادلها بالجنيه المصري.

     مقابل نشر الابحاث طبقا لتكاليف النشر المعمول بها في المجلة

2- المؤسسات العلمية الأخرى:-

- داخل الجمهورية (240) جنيهاً مصرياً. -  خارج الجمهورية (240) دولاراأمريكيا سنوياً.

                  مقابل ستة أعداد سنوياً يضاف إليها تكاليف البريد.                       

 

رابعا: تكاليف النشر بالمجلة إعتبارا من عدد يناير 2017

  للباحثين من داخل الجمهورية:

1-    سعر نشـر الصفحة أربعون جنيهاً للباحثين من خــارج الكلية.

2-    سعر الصفحة ثلاثون جنيهاً للباحثين من داخل الكلية.

 يضاف إلى ما تقدم رسوم التحكيم والمراجعة والاشتراك السنوى (75) جنيهاً مصرياً سنوياً سعرنشر صفحة ملخص الرسالة العلمية (ماجستير/ دكتوراه) ثلاثون جنيهاً للصفحة.

 

للباحثين من خارج الجمهورية إعتبارا من عدد يناير 2017:

1 - من الـدول العـربيـة والإفريقية والأسيوية سعر الصفحة خمسة عشر دولارا أوما يعادلها بالجنيه المصرى.

 2 - من الدول الأوروبية سعر الصفحة عشرون دولاراً أو ما يعادلها بالجنيه المصرى.

يضاف الى ما تقدم  مبلغ ستون دولاراً أو مايعادلها بالجنيه المصري لزوم التحكيم والتحرير ومراجعة رئيس التحرير والكتابه مع الاعفاء من دفع الاشتراك السنوى بالمجلة.

 خامسا: أسعار بيع أعداد المجلة :-

  داخل الجمهورية والجامعة والكلية سعر النسخة مائة جنيها من مقر المجلة 0

خارج الجمهورية سعر النسخة عشرة دولارات او مايعادلها بالجنيه المصري يضاف اليها تكاليف البريد  

سادسا: هذه القيم سارية مالم يصدر قرار من مجلس ادارة المجلة بتعديلها:-

ترسل قيمة الاشتراكات وتكاليف نشر البحث اما باليد أو بالبريد باسم السيد / مجدي السيد محمد حسن السكرتير المالي للمجله .